مائة و ثلاثون
دليل من الدين
على شرعية كشف الوجه والكفّين
****************
المفكر الإسلامى/ أبو حمزة البحراوى
******
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
مادفعنى لكتابة هذا البحث ثلاثة أسباب
الأول:-- فى إحدى القنوات الفضائية سألت طالبة شيخاً أن المسئولين منعوها من دخول الجامعة بالنقاب فماذا تفعل؟ فرد عليها بقوله أُتركى التعليم وأخرى نصحها بالطلاق لأن زوجها مصمم على أن تخلع النقاب ويطالب أنصاره بالصبر كانهم مؤمنين بين كفار
الثانى:--بعض المنقبات فى الجامعة تُعامل المخمرة على أنها فاسقة فلاتلقى عليها السلام وكثر اللوم والإتهام بعدم العفِّة من المنتقبات ل مرتدية الخمار ودعوات مملة لها بالهداية وفى ذلك فِتنة لهن ناهيك عن الصراع النفسى والإهانة الجسدية فى بعض البلدان التى يضرب رجالها المخمرات ويكيلون السباب لمن ينكر النقاب وأصبحت غير المنقبة {لابسة الخمار} سافرة منحرفة فى نظر دعاة النِقاب وأنصارهم مما ترتب عليه صراع نفسى بلا مبرر
الثالث:--توجيه الإتهام لكبار العلماء فى الفضائيات والأشرطة بسبب الخلاف وذلك أساء لجميع علماء المسلمين فهذا يهاجم الشيخ الجليل عمرو خالد وذاك يهاجم علماء الأزهر
وتم تقسيم أهل السنة إلى فريقين أحدهما يتميز باللون الأبيض والأسود
لا حول ولا قوة إلاّ بالله
وفى نفس الوقت التزم الجميع الصمت تجاه مصايب الدنيا وذنوبها التى تخرب الحياة وتدمرها وتجعلنا فى تخلف يوصمنا بالعار علاوة على التفجيرات والقتل والاغتيالات
لأهل الدين نفسه فى جميع بلاد الإسلام بلا استثناء{انظروا باكستان وافغانستان واليمن والعراق والجزائر والصومال ودارفور ولبنان وبقية الدول والذى كان وقوده التشدد السلفى حتى انقلب السحر على الساحر وتركنا جميعا أعداء الأمة يهودون القدس ويسحلون شبابنا ونحن نخنلف فى الهيافات والسطحيات ولا حول ولا قوة إلاّ بالله
==================================
بسم الله نبدأ
لا ينكر مُسلم واحد أن الحجاب فرض بنصّ القرأن الكريم
ومن ينكر الحجاب كافر بالقرآن
ولكن ماحدود هذا الحجاب ؟
1-هل هو الحجاب الكامل المشدد {حجاب الجُدر}؟ الخاص بنساء النبى الكريم
2-هل هو النقاب ؟
3-هل هو الخِمار؟
ومن الواجب حقاً أن يجتهد كل المسلمين فى طاعة الله
ولكن!! لا يجب أن يكفرّ ولا يفسق أى فريق مسلم فريق أخر لأن الله عز وجلّ ورسوله الكريم وعدوا من كان أخر كلامه لا إله إلاّ الله بالجنة وأخبرنا محمد بن عبدالله أن بغية من بنى اسرائيل دخلت الجنة لأنها سقت كلب {أى والله كلب}
ليس هذا فقط بل أن العلماء جميعهم أجمعوا على أنّ من قتلوا بعضهم البعض فى صفين والجمل والنهروان وغيرها من حروب المسلمين ضد بعضهم البعض لهم الجنة برغم ضخامة عدد الشهداء 145 ألف شهيد وبرغم تصريح القرآن
1—من قتل نفسا بغير نفس--------2-من قتل مؤمناً متعمداً-----------
وحديث الرسول الكريم
1- القاتل والمقتول فى النار------2-حرمة دمكم كحرمة بلدكم--------
2- ومن رفع علينا السلاح فليس منّا 4-وغيرها
وهذا معناه أن العلماء صدرهم رحب جدا فهل قتلت صاحبة الخمار هل فعلت فاحشة تستحق عليها الضرب؟؟؟؟!!!!!
ودعونا نصل ل الحقيقة معاً
{وعلى من يعترض أن يردّ بهدوء دون سباب دون تجريح}
فنحن نفكر بالعقول التى فى الجمجمة وبها مراكز العقل والحركة والحواس{أفلا يعقلون}
ولن يبقى ويعلو الا الحق والحقيقة والعلم اليقينى والإيمان الثابت بالله عز وجلّ
**********
ويجب أن نتفق أننا عبيد لله عز وجلّ ومايأمر به لابد أن نُطيعه
سواء أمر بذبح سيدنا إسماعيل أو رمى الجمرات أو قِتال الكُفار
أو أى أمر أخر سواء استوعبناه بعقولنا أو لا فأن لله عز وجلّ حِكمة عظيمة
وإذا أمر بشئ فلابد أن نُطيع
المهم أن يكون الأمر حقيقى ومن عِند الله
لأن كل ذى عقل يرى أغلبية سُكان العالم يغلبها الهوى {أنظر الهندوس والسيخ والبوذيين وبقية الأديان الموضوعة} وانظر أيضاً محرفّيين الأديان الذين أتوا بما لم يأمر به المولى عز وجلّ
والدليل بعض إدعاءات غير حقيقية مثل 1-طيران الميت المزعوم 2—زواج المتعة 3-القول بنبوة على بن أبى طالب 4-الطقوس المضحكة فى مناسبات مختلفة والتى ينكرها بشدة الفريق الأخر
الخلاصة :--إذا كان الأمر واضح فى كتاب الله أو حديث شريف صحيح فلابد من الطاعة المُطلقة
وأيضاً علينا ألاّ نكون متشدين أكتر من الله لأن فى ذلك إساءة أدب مع الله عزّ وجلّ
فلايجوز أن نصلى العصر 6 ركعات مثلاً
ومن العار أن يقرّ البعض مبدأ الكذب من أجل الترهيب أو الترغيب
والمعروف لأى قارئ جيد فاهم ل الدين الإسلامى أن الله عزّ وجلّ رغم أن جميع الخلق سواسية أمامه إلاّ إنّه وضع أحكام مُختلفة تناسب ظروف كل شخص وإليكم أمثلة
الرجال فى شريعة الإسلام ثلاث
وسوف نشرح عشرة فروقات شرعية وعلى الله نتوكل
-------------------------
أولا ً====سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم له خصوصية مثل
قيام الليل فرض—غفر له ماتقدم وماتأخر—تهب المرأة نفسها له---عددالزوجات أكثر من أربعة-مضاعفة الأجر---لاتتزوج زوجته من بعد وفاته----لايرثه أهله--صيام الوصال—لا يأكل الصدقة—والديّة
ثانياً===الرجال الأحرار
قيام الليل سنة—لم يغفر ماتأخر إلا بعفو الله===ممنوع زواج الهبة—عدد الزوجات أربعة---الأجر غير مضاعف إلاّ بأمر الله---تتزوج زوجته من بعده—ويرثه أهله—ويأكل الصدقة ولا لصيام الوصال—والدية عادية
ثالثاً====الرجال العبيد
مثل الأحرار فيما عدا
العقاب نصف العذاب---والدية نصف دية الأحرار—ومالكه يرثه
2-النساء ثلاثة أنواع فى بعض الأحكام
أولاً==== نساء النبى أمهات المؤمنين
مبشرات بالجنة وتؤتى أجرها مرتين—تهب نفسها للنبى---تقر فى بيتها {لا تخرج الا لضرورة}
ديتها مضاعفة—والعقاب مضاعف{يضاعف لها العذاب ضعفين}- لاترث النبى—ولا تتزوج بعده—ولاتأكل الصدقة—عورتها كلّها عوره {الحجاب المشدد}
---------------------------------------
ثانياً ====نساء الأمة الأحرار
البعض مبشرات بالجنة مثا مريم بنت عمران وفاطمة وخديجة وأسيا رضوان الله عليهن—الزواج بمهر وولى وشهود—لاتهب نفسها—تعمل عند الضرورة- العذاب العادى عند الذنب—ترث زوجها وتتزوج بعده— والدية نصف الرجل---وتكشف الوجه والكفين
---------------------------------------
ثالثاً====النساء العبيد{ملك اليمين}= الجوارى= الإماة =الفتيات
البعض بشر بالجنة—تتزوج بأمر مالكها—الدية ربع دية الرجل- عليها نصف العذاب—تأكل الصدقة—يرثها سيدها—وتباع وتشترى—والعورة تغطى من السرّة حتى الركبتين{أى مثل عورة الرجل}
أيضاً دعونا نوضع عورة المرأة ومايجوز لها كشفه و أمام من تكشف المرأة
ماتظهره المرأة--------------------------النوع ولمن تظهر
1-كل الجسم عورة------ نساء النبى أمهات المؤمنين لرجال الأمة
2-تظهر الوجه والكفين-------- النساء الأحرار للرجال الأجانب
3--تظهر كل الجسم ماعدا من الثديين إلى الركبتين---- النساء ل الأصناف الإثنى عشر المذكورين فى القرآن{ النور}لايبدين زينتهن إلاّ لبعولتهن و-----
4- تظهر كل الجسم ماعدا من السرة إلى الركبتين---- ملك اليمين =العبيد =الأمة=
وهى نفس عورة الرجل
5--تظهر كل الجسم بدون قيود----------- أى إمرأة ل زوجها
أو أى جارية {ملك يمين=فتاة} ل سيدها {مالكها
وبعد أن عرفنا أن الله برحمته وضع هذه الفروقات لأنه أعلم بعبيده وأنّ ظروف الحياة
تحتّم ذلك لحاجة المرأة للخروج والعمل لتربية أولادها والصرف على زوجها المريض أحياناً
وفى بحثى هذا أرى حسب ماجمعت من معلومات من الكتب التى يستقى منها جميع الدعاة معرفتهم
وهى كتب موجودة فى الأسواق لمن يقرأ واضحة كل الوضوح للأذكياء والذين يخافوا الله وليس الباحثين عن الشهرة والمال والسلطان وإرضاء جهات محددة من أجل الدعم الدولارى
رأى الباحث
1-صيام عاشوراءيزيد الحسنات وعدم صيامه ليس بذنب ولا تقصير
2-صلاة الضحى تزيد الحسنات وعدم صلاتها ليس بذنب ولا تقصير
3-تكرار العمرة تزيد الحسنات وترك تكرارها ليس بذنب ولا تقصير
4-الحجاب الكامل{وليس النقاب المذموم الذى يظهر فتنة العيون والحواجب}
يزيد الحسنات وحبذا لواقترن بالقرار فى البيوت وكشف الوجه ليس بذنب ولا تقصير
الأن نسوق الأدلة على أن كشف الوجه والكفّيين هو حقّ من حقوق المرأة المُسلمة
-ذكر الله عزّ وجلّ آيات ستر المرأة فى سورة النور والأحزاب ا فى أربع مواضع وللأسف لوى الكثير عنق التفسير بشكل مستفزّ لكى تناسب غرضه وحدثت كالتالى--- وهى مرتبة حسب ترتيب نزول الأيات لأن الأحزاب نزلت قبل النور ب12 سورة الاحزاب رقم 90 ثم سورة النور رقم 102 فى النزول
1- فى سورة الأحزاب التى سبقت سورة النور ب12 سورة قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) [الأحزاب:59]،
هذه الأية كانت لا علاقة لها بستر أو خلافه لان النحور كانت مكشوفة و وكذلك الجيوب{ ذوائب الصدر} حتى بعد نزول الأيات حتى تم تغطيتهن بعد أية النور وأن يضربن بخمرهن على جيوبهن
أى كان هدفها تغطية الشعر وإدناء الجلباب لكامل الشعر والقدم وكان الهدف منها تمييز الحرة من العبدة{الأمة}حتى لاتؤذى الحرة و نساء النبى من سفهاء المدينة من شباب المسلمين وهن فى طريقهن للخلاء كان الشباب يغمزون المرأة معتقدين أنها أمة {أى عبدة} فنزلت الأية للتمييز بين الحرة والأمة وكانت الأمة تزنى بأمر سيدها ولاحظ قول هند زوج أبى سفيان أو تزنى الحرة يارسول الله!!! {أى أن الأمة تفعل ذلك} ولاحظ لا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً
وكان سيدنا عمر يضرب الأمة إذا غطت شعرها ويقول لا تتشبهن بالحرائر يالواكع
ولاحظ هنا الأمر كان لنساء وبنات النبى ونساء الأمة ولم يذكر بنات الأمة
لان بنات النبى كانو كبار{نساء} ولان هذه الأحكام لا تشمل الأطفال فلماذ نحجب الأطفال
خصوصا ان الحديث يقول اذا بلغت المرأة المحيض -----المحييييض---واضح؟!
والإحتجاج بمقولة غرابيب سود وهل الغراب يغطى وجهه؟
فكيف يقول قائل أن هذا هو النقاب وإذا كانت هذه الأية نقاب ؟ فكيف ترك الله الجوارى بلا نقاب وهن المطمع وهن الأسهل للمنحرفين ولماذا كان يأمرهم عمر بن الخطاب بكشف شعورهم
ألا يعنى هذا هوى شخصى ومصالح
-------------------------------------------
2 --بعد ذلك وفى سورة الأحزاب أيضاً ويوم عرس زينب بنت جحش على رسول الله عليه السلام وعندما كانت تجلس ووجهها للجدار وخلفها الصحابة ياكلون ويتحدثون
حتى نزل حجاب الجدر ل نساء النبى ---{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } سورة الأحزاب .
ولاحظ هنا ان الخطاب موجه ل الرجال وليس النساء أى من وراء ستارة وليس زى خاص
ولاحظ أيضا ان زينب بنت جحش كان وجهها للجدار فلو كانت تلبس حجاب كامل قبل ذلك بناء على أية يدنين عليهن من جلابيبهن كما يدعى أنصار النقاب فلماذا جعلت ظهرها للرجال والظهر يجسم وفتنة اكثر من الوجه ولماذا ينزل الحجاب الكامل مرة أخرى وما الداعى لتكرار الحكم الشرعى
-أية الحجاب الكامل{الحجاب المشدد}=حجاب الجدر فى سورة الأحزاب نزلت يوم عرس زينب بنت جحش رضى الله عنها وكانت زينب تتباهى بأنها هى التى نزل الحجاب فى بيتها يوم عرسها
لاحظ أنا التى زوجنى الله وأنا التى نزل الحجاب فى بيتى ويوم عرسى
إذا واضح أن هذا هو الحجاب الكامل بنص كلام زينب بنت جحش
وحجاب نساء النبى كان موافقة الوحى لإلحاح سيدنا عمر بن الخطاب بقوله {إحجب نِساءك يارسول الله لإنه يدخل عليهن البرّ والفاجر{ ولم يطلب حجب نساء الأمة}
بل كان الأمر بالحجاب موجه من الله إلى الرجال وليس نساء النبى {إذا سألتموهن}
لذلك لم يكن زىّ ملبوس أكثر منّه حجب الشخص بستارة كاملة وعدم الخروج
فكانت السيدة عائشة تكلم الرِجال من وراء ساتر ولما أرادت ان يدخل عليها صبى طلبت من اختها ام كلثوم ان ترضعه وكان هذا بعد قصة إرضاع سالم مولى ابو حذيفة سبب رضاع الكبير
وكان عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه عندما كان يحج ب نِساء النبى يضرب خيمتهن بعيد عن الحجيج ويمنع العسكر اقتراب أحد منهن
وقد ذكرنا فى جدول المقارنة فى اول البحث أن هناك فرق بين أحكام نساء النبى ونساء الأمة بدليل قوله عز وجل فى سورة الأحزاب نفسها{ يانساء النبى لستن كأحد من النساء} الله أكبر هل بعد ذلك وضوح
------------------------------------------------------------------
3---تلا حجب نساء النبى أمر ل نساء الأمة أقل تشددا رحمة بالأمة ولمعرفته سبحانه لحاجة المرأة لكشف وجهها وهو أية {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} سورة النور والتى بدأت ب سورة أنزلناها وفرضناها وذلك عندما دخل النساء على اسماء بنت عميس ونحورهم وصدورهم ظاهرة فأمرهم الله عز وجلّ بتغطية صدرهم بخمار الشعر
فهل يُعقل أيها الناس أن يدنين عليهن كانت حجاب كامل وغطى النساء وجوهن وتركن الثدى مكشوفا والرقبة هل هذا معقول ولماذا يفرض الحجاب الكامل أربع مرات
وسورة النور نزلت كاملة بعد حادث الإفك والتى قالت السيدة عائشة على صفوان ابن المعطل السلمى انه كان قد رأنى قبل أن يضرب الحجاب فهل يعقل يتكرر الحكم !!!! ولماذا لا حول ولا قوة إلا بالله
---------------------------------------------------------------------------
4-استثنى الله من هذا الحجب الكامل{نساء النبى} والخمار{نساء الأمة} أصناف يستدعى التعامل
معهم الكشف ماعدا من الثدى إلى الركبتين فى سورة النور ولايبدين زينتهن الا لبعولتهن الزوج واب الزوج وابناء الزوج والاب والاخ وابن الاخ وابن الاخت والطفل والرجل المجبوب او المخصى والنساء وملك اليمين {العبد الرجل}
وللزوج ان يرى ماشاء من زوجته ومن ملك اليمين
----------------------------------------------------------------------------------
5- فلماذ يردد انصار النقاب ويفسر كل الأيات السابقة على انها نقاب
يدنين---نقاب؟ من وراء حجاب---نقاب؟ يضربن بخمرهن ---نقاب؟ لايبدين زينتهن---نقاب؟
كيف ذلك؟؟؟ ولماذ يفرض النقاب اربع مرات
والواضح أن النقاب لم يذكر فى القرأن ولا فى السنة الا فى مواضع النهى أو الذمّ
فهو منهى عنه فى الحج والعمرة
ومنهى عنه فى الصلاة وهذا يعنى انه شئ تتزين به النساء والبنات كما هو الحال فى البدو{ومثله الكف والحزام} وكان يستخدمه نساء الجاهلية للزينة وخصوصا العواهر
اذا هو شئ مكروه والدليل فيما يلى أ--- كما ذكر فى كتاب الحجاب للشيخ الدكتور اسماعيل المقدم
أ -المراة اليهودية التى تلففت وتنقبت وخرجت قبل ان يربعن زوجها المتوفى أى تزينت وفعلت خطيئة
ب-المسلمة التى لامها الصحابة لأنها تلبس النقاب رغم موت ابنها فاعتذرت لهم انها مفجوعة ونست تخلع النقاب
هذا نقاب الزينة ومصنوع من الفضة ومازال موجود وهو مذموم ولهذا السبب حرّم فى الحج والصلاة
حتى علماء التشدد قالو النقاب بدعة
---------------------------------------------------------------------------------
6---خاطب الله نساء النبّى الكريم بقوله{ يانساء النبّى لستن كأحد من النساء}الأحزاب آية 32
هذا قول الله فلماذا نصممّ على تسوية نساء الأمة بهن
----------------------------------------------------------------------------------
7—قبل نزول حجاب نساء النبى مباشرة رأى اعرابى السيدة عائشة فقال من هذه الحميراء
وغضب سيدنا عمر فكيف عرف لون وجهها الأعرابى اذا كان اية يدنين عليهن من جلابيبهن هى اخفاء الوجه فلماذا لم تخفيه السيدة عائشة بعد نزول{ يدنين عليهن----
---------------------------------------------------------------------------------
8—سورة الأحزاب نفسهاالتى نزلت فى السنة الخامسة الهجريةتحدثت فى الآية 57 و58 عن المنافقين والمرجفين الذين يؤذون النبى والآية 59 تحدثت عن إدناء الجلباب لكى يتم التفريق بين الأحرار وملك اليمين حتى لا يتعرض لهم سفهاء المدينة تلاها الآية 60 بتحذير للمرجفون فى المدينة والمنطق يحتم الاّ يسكت المشرع على هذا الأذى مدة طويلة وعليه فإن أية إدناء الجلباب سبقت آية نساء النبى من وراء حجاب ولذا فإنه تم نسخ تغطية الرأس بالجلباب بالحجاب المشدد ل نساء النبى فقط{وهو حجاب الجدر أى ب ستارة أوجدار وليس
وفرض الخمار على نساء الأمة والدليل على ذلك أن جميع المفسرين أجمعوا أن آية الحجاب من وراء حجاب نزلت يوم عرس زينب بنت جحش وكانت هى تتباهى بذلك
------------------------------------------------------------------------------
9---ذكر أبن كثير فى باب زوجات الرسول الكريم أن قيلة التى خطبها الرسول الكريم قبل وفاته ولم يدخل بها فتزوجت عكرمة بن أبى جهل من بعده فى اليمن فقال سيدنا أبو بكر الصديق نحرقهما ولكن سيدنا عمر اعترض بقوله انّ الرسول الكريم لم يدخل بها ولم يضرب عليها الحجاب واضح! {لم يضرب عليها الحجاب {أى أن الرسول الكريم كان يحجب من دخل بها فقط}
إبن كثير باب زوجات النبى الجزء السادس
----------------------------------------------------------------------------------
10-كتاب لباس المرأة المسلمة للشيخ ناصر الدين الالبانى يصرح بكشف الوجه والكفين
------------------------------------------------------------------------------------
11-جميع من استشهد بالحجاب الكامل استشهد بقول السيدة عائشة فى حادث الإفك ومقولة رأيتك ياسودة وقول السيدة عائشة كنا نسدل غطاء الوجه عندما نمر بالرجال فى الحج
وكل الكلام عن نساء النبى صلى الله عليه وسلم ولا خلاف على حجب نساء النبى ب نص القرآن الكريم الحجاب الكامل { ---{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } سورة الأحزاب .
-----------------------------------------------------------------------------------
12-ايةوجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا كيف نعرف بعضنا بعض بغطاء الوجه وسبحان الله نحن لا نعرف من تغطى وجهها فعلا
------------------------------------------------------------------------------------
13-أجمع معظم علماء الأمّة من المعتدلين على كشف الوجه والكفين فهل هم على باطل
-----------------------------------------------------------------------------------
14-- لقوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} (31) سورة النــور ,
وقد فسر العلماء ماظهر منها بالوجه والكفبن واضافت السيدة عائشة حتى السوارين
وما معنى{ منها} إلاّ شئ من كل وهل ظاهر الثياب ممكن ألاّ يظهر!
15—وحديث وذكر الطبري عن قتادة في معنى نصف الذراع حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم وذكر آخر عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لايحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر إذا عركت(بلغت)أن تظهر إلا وجهها ويديها إلى ههنا وقبض على نصف الذراع قال ابن عطية
--------------------------------------------------------------------------------
16- بمناسبة السوارين فى تجهيز جيش العسرة {غزوة تبوك السنة العاشرة} سأل الرسول أمرأة اتدفعين ذكاة هذين يقصد الذهب فى يديها فقالت لا فقال اترضى ان يستبدلك الله بهم سوارين من نار
والسؤال كيف رأى الرسول الكريم السوار إلا إذا كان كشف الوجه والكفين جائز حتى موضع السوار
------------------------------------------------------------------------------------
17-- , وقال تبارك وتعالى : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } (53) سورة الأحزاب .
هذا كله فى حق نساء النبى
--------------------------------------------------------------------------------------
18-قصةالفضل فى حجة الوداع الذى كان ينظر إلى المرأة الوضيئة ويبعد وجهه سيدنا النبى ولم يأمر المرأة بتغطية وجهها
-------------------------------------------------------------------------------------
19---إذا كان العم والخال لم يذكرا ضمن المسموح لهم برؤية زينة المرأة فهل العم والخال لا يرى وجه بنت أخيه وبنت أخته وهل الأثنا عشر المذكورين فى سورة النورالذين يحق لهم رؤية الزينة من الدرجة التانية أى يروا الوجه والكفين فقط بمعنى انه غير مسموح للطفل أن يرى إلاّ وجه أمّه فقط
فكيف يرضع
----------------------------------------------------------------------------------
20—إذا كان يدنين عليهن من جلابيبهن هى الحجاب المشدد {الكامل} حجاب الجدر فلماذ نزل الحجاب مرة أخرى ليلة عرس زينب بنت جحش والأثنين نزلا فى سورة الأحزاب
ولماذا ظلت زينب تجلس ووجهها للجدار لتخفيه {إذا كان أية يدنين تعنى نقاب}من الذين جلسوا يتحدثون بعد الطعام ونزل فيهم قرآن كريم ولماذا ينزل تشريع بالحجاب المشدد مرتين
ولماذا لم تخفى السيدة عائشة وجهها قبيل نزول أية الحجاب مباشرة عندما سأل الاعرابى رسول الله من هذه الحميراء ----
والوجيه والمنطقى أن مانزل أولاً كان إدناء الجلباب لكى يغطى الشعر والاذن الجبهة من قبيل التمييز حتى لايؤذين من سفهاء المدينةوظل معه الامر بلاقيود حتى إنّ النساء لم تكن تغطين نحورها وذوائب صدورهن ثم تلا ذلك فرض الحجاب الكامل ل نساء النبى فى سورة الاحزاب ليلة زواج زينب بنت جحش { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } (53) سورة الأحزاب تلا ذلك أوامر عامة للحشمة ل نساء الأمة فى سورة النور وهو ضرب الخمار على الجيوب
لحديث النساء الائى دخلن ونحورهم وأجزاء من صدورهم مكشوفة فهل الحجاب الكامل نزل من قبل النور وغطى النساء الوجوه وتركوا الصدور والنحور؟! هل هذا معقول!!!!!!!
وتم إعطاء تصريح لبعض الفئات التى يستلزم التعامل كل دقيقة معها
وهم الإثنى عشرة المذكورين فى النور وأحد هذه التصاريح ما أعطاه سيدنا الرسول لزوجة أبى حذيفة فى مشكلتها مع سالم ومافعلته السيدة عائشة نفسها عن طريق اختها ام كلثوم وأقرأ ماشئت عن موضوع رضاعة الكبير
------------------------------------------------------------------------------------
21--وإذا كان تغطية الوجه لازم للحياة اليومية فلماذا نهى الرسول عنه فى الحج الذى يضع قيود إضافية أثناء الإحرام لا أن يقدم تسهيلات ووسيلة إلهاء للرجال
ولكن فى تصور العلماء أن النقاب المذكور المنهى عنه هو نقاب الزينة والموجود فعلا فى بعض المجتمعات ومصنوع من الفضة ومن مواد لامعة ولذلك لام الصحابة المرأة التى لبسته يوم فجيعة ابنها ولامت التوراة المرأة التى توفى زوجها فخرجت وتبرقعت وتلففت{انظر كتاب الشيخ أسماعيل المقدم فى الحجاب}
---------------------------------------------------------------------------------
23—عندما أحضر سيدنا رسول الله عبد ل فاطمة بنت محمد لكى يساعدها فى أعمال المنزل
ظنت انه شخص غريب فقالت يا أبتاه أن علّى ثوب لو شددته على قدمى لانكشفت رأسى { ولم تقل وجهى} ولو شددته على راسى لانكشفت قدماى
------------------------------------------------------------------------------------
24-استشهد انصار النقاب بالآية رقم 60 من سورة النور وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [النور:60].
وفسروا زورا وبهتاناً الثياب على انها النقاب وقالو ان العجوز تضع غطاء الوجه{شئ غريب جدا}
ولكنهم تجاهلوا الآية رقم 58 التى سبقتها فى نفس السورة{ يا أيها الذين أمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم}
وحيث ان الطفل وملك اليمين من ضمن المسموح لهم برؤية زينة المرأة والمذكورين فى سورة النور آية 30 و31 أى يحق لهم رؤية المرأة فيما عدا من الثديين إلى الركبتين
فإذا نُهوا عن رؤية شئ ما فهو بالعقل والمنطق شئ أبعد من ذلك وهذا منطقى فى ساعات النوم والقيلولة
إذا الثياب هى الجلابية أو الفستان أو ماشابه ووضعها يجعل المرأة بقميص داخلى فقط فيرى منها الطفل وملك اليمين ماليس من حقهم وهو من الثدى الى الركبة
فهل الطفل ممنوع يشوف وجه أمّه { ماهذا التدليس ولمصلحة من!!!!!}
والخطاب موجه للرجل أيضاً فهل الزوج يضع ثيابه ليلاً وفى القيلولة أى يضع غطاء الوجه!!!!!!!
لمصلحة من نلوى عنق التفسير؟ هداكم الله
---------------------------------------------------------------------------------
25—لو فرضنا أن الحجاب تم فرضه أولا فى سورة الأحزاب فما تفسير العلماء المؤيدين ل النقاب بما أمر به الله عز وجلّ النساء بأن يضربن بخمرهن على جيوبهن فى سورة النور التى نزلت بعد حادث الإفك التى ذكرت فيه السيدة عائشة أنه بعد فرض الحجاب وقصة حمنة بنت جحش أخت زينب بنت جحش زوج النبى عليه الصلاة والسلام والذى نزل الحجاب فى بيتها وأقرأوا تفسير الأيات فى أى كتاب تفسير أن صدورهم كانت مكشوفة فهل كانوا يلبسون النقاب وصدورهم عارية فتم فرض تغطية الصدر والرقبة هل هذا معقول
-------------------------------------------------------------------------------------
26—ذكرت السيدة عائشة عن زواج الرسول الكريم من صفية بنت حيّى بن أخطب قالت {فلمّا ضرب عليها الحجاب عرفت انها من أمهات المؤمنين
-------------------------------------------------------------
27—حديث أسماء إذا بلغت المرأة المحيض وأشار الى الوجه والكفين
--------------------------------------------------------------------------------------
28—سبحان الله رؤوف بعباده أنظروا إلى المنتقبةالعاملة والتاجرة تجدوها تنكشف يداها حتى موضع السوار رغم أنفها أثناء العمل
وإن كانت أمرأة فقيرة فاحت رائحة غطاء الوجه وتلون من أمام الفم والأنف بشكل مقزز
وماذا تفعل من تضطرها الظروف لشتل الأرز وحمل روث البهايم وغيره من الأعمال
------------------------------------------------------------------------------------
29—قصة إمرأة سفعاء الوجه فكيف عرف ذلك الا إذا كان رأى وجهها
--------------------------------------------------------------------------------------
30---قال تعالى {خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا} كيف التعارف ونحن نغطى وجوهنا
-----------------------------------------------------------------------------------
31—أنظروا فى عيون نساء الانصار فأن فيها-----
----------------------------------------------------------------------------------
32—سيدنا عمر يكشف ساق من أراد الزواج بها وردت {لولا انك أمير المؤمنين لصككت وجهك}
وكان الأولى كشف الوجه لو مخفى
-----------------------------------------------------------------------------------
33—الوجه والكفان يظهران فى الصلاة والحج فهل هم حرام فى الحياة وحلال فى الحج والصلاة اللازم مزيد من التشدد معهما ولكن النهى عن النقاب والقفازين فيهما معناه ان المنهى عنهما للزينة وهذا عادة العرب ان يلبسن الكف والبرقع الفضى والذهبى للزينة فقط وكذلك الحزام الذهب
----------------------------------------------------------------------------------
34-كان النساء يعدن من صلاة الفجر ولا يعرف بعضهن بعض من الغلس {أى الظلام}
إذا من المنطق أنهم يعرفن بعضهن بعض بدونه
--------------------------------------------------------------------------------
35- رغم كثرة الأحاديث عن وجوب المرأة المحيض فإنهم يلبسون الطفلة النقاب أليس ذلك يوافق هوى شخصى ومصلحة مع أصحاب القرار لوخالفوها لأنقطع الزاد والزواد
------------------------------------------------------------------------------------
36- يتعلل أهل النقاب أن تغطية الوجه أهم من تغطية الجيوب أى النحر والثدى وهؤلاء لا يعرفوا شئ عن المرأة فالمرأة كلما أقتربت من الفرج زاد الإغراء والثدى أشد من الوجه
ومن الوجوه مايجعل الرجل يزهد جميع النساء
على العكس النقاب أظهر المرأة مثيرة على عكس حقيقة معظمهن مما يثير الرجال
ويشبه علماء سلفيون كثيرون المراة المنتقبة بالعنزة المنتقبة أى حتى العنزة يظهر جمالها وفتنتها فى العيون
---------------------------------------------------------------------------------
37--سيدنا عثمان بن عفان يقول لزوجته نائلة عندما سقط غطاء الرأس عند مقتله{ان حرمة شعرك اشد من حرمة دّمى} ولم يقل حرمة وجهك { لاحظ العبارة حرمة شعرك!}
-----------------------------------------------------------------------------------
38- سيدنا عمر كان يضرب الأمة التى تغطى شعرها وتتشبه بالحرة ويقول لهم{ أكشفوا رؤسكم ولا تتشبهن بالحرائر} لاحظ لم يقل إكشفوا وجوهكن
---------------------------------------------------------------------------------
39--حديث ياعلى النظرة الأولى لك والثانية عليك---نظرة إلى ماذا إذاً هل إلى السواد
---------------------------------------------------------------------------------
40- -قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم-------مؤكد إلى شئ ظاهر من جسم المرأة وهو الوجه والكفين
----------------------------------------------------------------------------------
41- حديث يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لايبدوا منها إلاّ وأشار الى الوجه والكفين
ويؤيده حديثوذكر الطبري عن قتادة في معنى نصف الذراع حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم وذكر آخر عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لايحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر إذا عركت(بلغت)أن تظهر إلا وجهها ويديها إلى ههنا وقبض على نصف الذراع قال ابن عطية
-------------------------------------------------------------------------------------
42--- وقال القاضي من الحنابلة : يحرم نظر الأجنبي إلى الأجنبية ما عدا الوجه والكفين.
-----------------------------------------------------------------------------------
43--- الدكتورة سعاد صالح أستاذة الفقه بجامعة الأزهر وأحد أبرز الأسماء ضمن الفريق المعارض لفرضية النقاب قالت أن كتب الفقه جميعا أكدت أن عورة المرأة جسدها كله عدا الوجه والكفين ، وهذا يدل على أن النقاب ليس فرضاً .وقالت صالح إن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت تأتيه النساء وهن كاشفات وجوههن ولم يحرم الرسول عليهن ذلك، بدليل أن الله تعالى قال لنبيه "لاَ يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلاَ أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ" والإعجاب؛ بالحسن لا يكون إلا إذا كان وجه المرأة مكشوفا
----------------------------------------------------------------------------------
44--.وقال د. السايح «لو كان للنقاب أصل إسلامي ما أمر الرجال بغض أبصارهن عند التقائهم بالنساء، ولو كانت المرأة من الواجب أن تنتقب، فعن أي شيء يأمر الرجال بغض أبصارهم، حيث تكون المرأة مغطاة ولم ير الرجال منها شيئا». وأضاف «من أهم الأدلة لعدم كون تغطية وجه المرأة واجباً من الواجبات الشرعية، قول الله تعالى: «وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن
--------------------------------------------------------------------------------------
45--- الشيخ محمود عاشور وكيل الازهر الاسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية فقال «إن الواجب شرعا على المرأة هو أن تستر جميع بدنها سوى الوجه والكفين فلها أن تظهرهما
46-- وقد اعتمد الجمهور على أدلة من القرآن والسنة، منها : قوله تعالى : { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا }([1])، أي مواضعها، فالكحل زينة الوجه، والخاتم زينة الكف، وقد ذكر ابن كثير الآية وعقبها بقوله : «قال الأعمش : عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس : { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قال : وجهها، وكفيها، والخاتم وروي عن ابن عمر وعطاء وعكرمة وسعيد بن جبير وأبي الشعثاء والضحاك
-----------------------------------------------------------------------------------
47- ومن المالكية قال الشيخ ابن خلف الباجي : «وجميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها»([8]). وقال في موضع آخر : «وقوله : (وقد تأكل المرأة مع زوجها وغيره ممن تؤاكله، أو مع أخيها على مثل ذلك) يقتضي أن نظر الرجل إلى وجه المرأة وكفيها مباح؛ لأن ذلك يبدو منها عند مؤاكلتها»([9])، وقد نقل ابن حجر الهيتمي عن القاضي عياض أن المرأة غير ملتزمة بستر وجهها إجماعًا ؛حيث قال : «نقل المصنف عن عياض الإجماع على أنه لا يلزمها في طريقها ستر وجهها، وإنما هو سنة وعلى الرجال غض البصر عنهن للآية»([10]).
-----------------------------------------------------------------------------------
48--ولذا فنرجح مذهب الجمهور، وهو جواز كشف الوجه والكفين، وتغطية ما عدا ذلك من جسد المرأة، كما نرى أن غطاء الوجه إذا كان علامة على التفريق بين الأُمَّة، أو شعارًا للتعبد والتدين؛ فإنه يخرج من حكم الندب أو الإباحة إلى البدعية، فيكون عندئذ بدعة، خاصة إذا تم استخدامه في أشياء ما أنزل الله بها من سلطان،
-------------------------------------------------------------------------------------
49-----مامعنى غض البصر الذى امر به الله اذا كانت المراة لايظهر منها شئ
--------------------------------------------------------------------------------------
50-----مامعنى الا ماظهر منها إلا الوجه والكفين
----------------------------------------------------------------------------------
51----وأنه عليه السلام خطب بعد أن صلى، ثم أتى النساء، ومعه بلال، فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن. قال: فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه -أي المال- في ثوب بلال. قال: فهذا ابن عباس بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أيديهن، فصح أن اليد من المرأة ليست بعورة
-----------------------------------------------------------------------------------
52----رأى الشيخ يوسف القرضاوى--- أما الغلو في حجب النساء عامة الذي عرف في بعض البيئات والعصور الإسلامية، فهو من التقاليد التي استحدثها الناس احتياطا منهم، وسدا للذريعة في رأيهم، وليس مما أمر به الإسلام.
-----------------------------------------------------------------------------------
53----فقد أجمع المسلمون على شرعية صلاة النساء في المساجد مكشوفات الوجوه والكفين -على أن تكون صفوفهن خلف الرجال، وعلى جواز حضورهن مجالس العلم.
-------------------------------------------------------------------------------------
54--—إذا كان النِقاب تشريع لجميع النساء وهو دليل العفة كما يردد أصحابه
فلماذا لم يفرضه الله عز وجلّ على جميع الأديان ليكون عِفة لخلقه عزّ وجلّ و
---------------------------------------------------------------------------------------
55---حاجة الحياة الفعلية لكشف الوجه للتعرف على بعضنا البعض خصوصا انه كثر حوادث السرقة والنصب بسبب تغطية الوجه من قبل ضعاف الإيمان وكذلك انتشر الغش فى الإمتحانات بالسماعات والبلوتوث وانتحال الشخصية فى التوقيع فى العم
---------------------------------------------------------------------------------------
56—كذلك خروج المرأة للعمل بعد وفاة زوجها أو مرضه وضرورة كشف الوجه والكفين يدل على عظمة الله عز وجل ورأفته بعباده
-----------------------------------------------------------------------------------------
57--- الشيخ ابن تيميه نفسه يقر بالتدرج فى فرض الحجاب
------------------------------------------------------------------------------------
58—العاملة المنقبة يظهر نصف زراعها فى العمل رغم أنفها لذلك خفف الله عن نساء الأمة لحكمته سبحانه وتعالى
-----------------------------------------------------------------------------------
59- وقال سبحانه : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } (33) سورة
الأحزاب اذا كان الأمر عام لجميع النساء فلماذا تعمل المرأة فى جميع بلاد المسلمين
اذا خروجها من منزلها حرام قياسا على حكم الحجاب المشدد ولماذا هنا لا تسرى أحكام نساء النبى الكريم على كل النساء فى كل الأفعال
-------------------------------------------------------------------------------------
60—فى القرأن الكريم (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ) [الفتح: 29 فكيف يكون الوجه مخفى وهو بصريح النصّ مكشوف
----------------------------------------------------------------------------------
61---- فإذا كان من حق المنتقبة أن ترتدى ما تشاء فمن حقى أنا وهذا حق أصيل أن أعرف هوية من معى بجانبى سواء فى موقع عمل أو شارع أو محل تجارى ولا يحق لأحد إهدار حريتى تلك.
والمثير للانتباه أن تعميم الحجاب بدأ بنفس الطريقة.. إنه حرية شخصية ونحن نرى الآن أنه ليس قضية حرية بل هو «فرض» لزى معين على المصريات من سن الطفولة - حيث يستحيل أن يقال إن طفلة تمارس حريتها الشخصية - إلى سن الشيخوخة، والنقاب يعنى الحط من قدر المرأة واعتبارها «مصدراً للرذيلة يجب إخفاؤه» كما يقع على المرأة عبء تفادى وقوع الرجل الذكر فى هوة الغواية أو الشهوة وكأن كل رجال المسلمين لا هم لهم إلا «اللقاء الحميمى» بالمرأة.. أى امرأة سواء كانت فى سن البراءة أو حتى عجوز «رجلها والقبر».. فلم تعد المرأة «إنساناً» خصها الخالق عز وجل بالرحم الذى تولد فيه الحياة وكأنها ليست أما أو أختاً أو ابنة أو عالمة ذرة أو طبيبة أو ممرضة أو مدرسة..
إنها فقط «بؤرة شيطانية» يجب وأدها بطريقة غير تلك التى كانت سائدة فى الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام، بعزلها تماماً عن الحياة داخل تابوت متحرك - وقد كانت لدينا حضارة فى مصر مازلنا نفخر بها
-----------------------------------------------------------------------------------
62—إذا كان النقاب له كل هذه الأهمية الشرعية وهو دليل العفّة فلماذا لم يفرض صراحة أول الإسلام ولماذا لم يفرض على نساء الأديان السابقة
-----------------------------------------------------------------------------------
63- وإذا كان إخفاء الوجه من أجل الفتنة فلماذا لا يخفى الرجل وجهه أيضاً
--------------------------------------------------------------------------------
64---تفسر كلمة يدنين بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ما لا يظهر معه عورتهن أو يدنين الجلباب إلى وجوههن ، أو يدنين بمعنى يسـدلن الجلباب عليهن حتى يسترن جسدهن أو يدنين بمعنى يرخين عليهن جلابيبهن حتى يسترن جسـدهن أو يدنـين بمعنى يتسترن بالجلابيب فلا تظهرالنحر ( فتحة صدرهن ) وصدورهن للناظرين
-------------------------------------------------------------------------------
65--و ننبه أن رواية ابن عباس في أمر النساء بتغطية وجوههن إلا عينًا واحدة ضعيفة[4] ،ولو سلمنا جدلا بصحتها فليس قول الصحابي حجة فيما يجوز فيه الاجتهاد فقد أجمع الصحابة على جواز مخالفة بعضهم بعضاً[5] ،
---------------------------------------------------------------------------------
66----الاستثناء في الآية : ﴿ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ﴾ بعد النهي عن إبداء الزينة ، يدل على نوع من الرخصة والتيسير ، وظهور الثياب الخارجية ليس فيه شيءمن الرخصة أو رفع الحرج ، لأن ظهوره أمر بديهي لا حيلة فيه . هذا التفسير لا ينسجم مع بقية الآية ، وهي : ﴿ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ. . . ﴾ الآية فالزينة الأولى هي عين الزينة الثانية كما هو معروف في الأسلوب العربي : أنهم إذا ذكروا اسما معرفا ثم كرروه فهو هو قال الشيخ ابن عثيمين : (( القاعدة : أنه إذا كرر الاسم مرتين بصيغة التعريف فالثاني هو الأول إلا ما ندر، وإذا كرر الاسم مرتين بصيغة التنكير فالثاني غير الأول ، لأن الثاني نكرة، فهو غير الأول ))[2] فإذا كان الأمر كذلك فهل الآباء ، و من ذكروا معهم في الآية لا يجوز لهم أن ينظروا إلا إلى ظاهر الثياب؟!
-------------------------------------------------------------------------------------
67--- وهم يفرضون التغطية على المرأة فقط و هذا تناقض لأن كما أن وجه المرأة مصدر فتنة بالنسبة للرجل فوجه الرجل فتنة أيضا بالنسبة للمرأة ، و هل زنا العين يختص بنظر الرجل للمرأة بشهوة فقط أم نظر الرجل للمرأة بشهوة ،و نظر المرأة للرجل بشهوة؟
-----------------------------------------------------------------------------------
وهل توجبون على الرجل الوسيم تغطية وجهه خشية افتتان النساء به ؟ فلو أوجبتم على المرأة تغطية وجهها حفظا لفرج الرجل فيلزمكم أيضا إيجاب تغطية الرجل لوجهه حفظا لفرج المرأة ، و بطلان اللازم يدل على بطلان الملزوم ، وإن أوجبتم التغطية للنساء دون الرجال كان هذا تناقض فالأمر بحفظ الفرج للرجال والنساء جميعا
.------------------------------------------------------------------------------------
68----و ابن عباس ومن تابعه أرادوا تفسير ما ظهر منها بالوجه والكفين ،وهذا هو المشهور عند الجمهور [4] .
تغطية الوجه واليدين من محظورات الإحرام ،والمحظورات لاتقع إلا على المباحات والمندوبات فلا يمكن أن يكون النقاب فرضًا ثم يحرم فى الإحرام