منتديات محبات الازهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات محبات الازهر

منتديات محبات الازهر

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شرح دعاء سيد الاستغفار

3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فـيـروز
Admin
فـيـروز

شرح دعاء سيد الاستغفار Empty
مُساهمةموضوع: شرح دعاء سيد الاستغفار   شرح دعاء سيد الاستغفار I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2009 4:59 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

(( سيد الاستغفار ))

السؤال

ما هو دعاء سيد الاستغفار وما معنى (وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت)؟

الجواب/

ثبت في البخاري وأبي داود وغيرهما دعاء سيد الاستغفار؛ ولفظ البخاري:: سيد الاستغفار:

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك،
وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،
أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت.

إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة أو كان من أهل الجنة، وإذا قال حين يصبح فمات من يومه مثله.

قال في عون المعبود شرح سنن أبي داود قوله: (وأنا على عهدك ووعدك) أي أنا مقيم على الوفاء بعهد الميثاق، وأنا موقن بوعدك يوم الحشر والتلاق (ما استطعت) أي بقدر طاقتي.
وفي فتح الباري: قال الخطابي:يريد أنا على ما عاهدتك عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت.
وفيه أيضاً: واشتراط الاستطاعة في ذلك معناه الاعتراف بالعجز والقصور عن كنه الواجب من حقه تعالى (أبوء بنعمتك) أي أعترف بها وأقر وألتزم وأصله البواء ومعناه اللزوم (وأبوء بذنبي) أي أعترف أيضاً. انتهى

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى

-----

السؤال/
هل يصح للمرأة أن تقول ..(اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا أمتك أم وأنا عبدك؟

الجواب/

الحمد لله
الأمر في هذا واسع ، فلها أن تدعو بما يناسبها (صيغة التأنيث) ، فتقول : وأنا أمتك , ولها أن تدعو بلفظ الدعاء الوارد ، لأنه وصف للشخص المتكلم ، والشخص يطلق على الذكر والأنثى.

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عَنْ امْرَأَةٍ سَمِعَتْ فِي الْحَدِيثِ : (اللَّهُمَّ إنِّي عَبْدُك وَابْنُ عَبْدِك نَاصِيَتِي بِيَدِك) إلَى آخِرِهِ فَدَاوَمَتْ عَلَى هَذَا اللَّفْظِ فَقِيلَ لَهَا : قُولِي : اللَّهُمَّ إنِّي أَمَتُك بِنْتُ أَمَتِك إلَى آخِرِهِ . فَأَبَتْ إلَّا الْمُدَاوَمَةَ عَلَى اللَّفْظِ فَهَلْ هِيَ مُصِيبَةٌ أَمْ لَا ؟
الْجَوَابُ
فَأَجَابَ : "بَلْ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تَقُولَ : اللَّهُمَّ إنِّي أَمَتُك ، بِنْتُ عَبْدِك ، ابْنِ أَمَتِك ، فَهُوَ أَوْلَى وَأَحْسَنُ . وَإِنْ كَانَ قَوْلُهَا : عَبْدُك ابْنُ عَبْدِك لَهُ مَخْرَجٌ فِي الْعَرَبِيَّةِ كَلَفْظِ الزَّوْجِ [يعني : أن لفظ الزوج يطلق على الذكر والأنثى] وَاَللَّهُ أَعْلَمُ" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن تيمية" (2/177) .
وقال ابن حجر الهيثمي رحمه الله في "الفتاوى الكبرى" (5/342) : "وتقول المرأة في سيد الاستغفار وما في معناه : وأنا أمتك بنت أمتك ، أو بنت عبدك ، ولو قالت : وأنا عبدك ، فله مخرج في العربية ، بتأويل شخص" انتهى .
وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى ، عن هذا ، فأجاب : "الأمر في هذا واسع ، إن شاء الله ، والأحسن أن تقول : اللهم إني أمتك ، وابنة عبدك ، وابنة أمتك . . . إلخ ، وهذا يكون أنسب وألصق بها ، ولو دعت باللفظ الذي جاء في الحديث لم يضر إن شاء الله لأنها وإن كانت أمة فهي عبد أيضا من عباد الله" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (6/76) .

والله أعلم

المصدر/

الإسلام سؤال وجواب

وفي النهايه اسال الله ان
ان يجمعني بكم في جنه الفردوس

في امان الله
https://azhr.mam9.com
كيوت

مُساهمةموضوع: رد: شرح دعاء سيد الاستغفار   شرح دعاء سيد الاستغفار I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2009 3:42 am

يسلمووو

على الشرح الحلوو

وربي يوفقك

فيروووووز
فـيـروز
Admin
فـيـروز

مُساهمةموضوع: رد: شرح دعاء سيد الاستغفار   شرح دعاء سيد الاستغفار I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 1:21 am

كيوت كتب:
يسلمووو

على الشرح الحلوو

وربي يوفقك

فيروووووز

مشكووورة حبيبتى
اسعدنى مرورك العطر
https://azhr.mam9.com
كيوت

مُساهمةموضوع: رد: شرح دعاء سيد الاستغفار   شرح دعاء سيد الاستغفار I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 6:00 am

العفــــــــــــــــــــــــو

وانا الاسعد
فراشه

فراشه

مُساهمةموضوع: رد: شرح دعاء سيد الاستغفار   شرح دعاء سيد الاستغفار I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:16 am

مشكوورهـ أختي على الشرح

يعطيج العافيهـ

تقبلي مروري

شرح دعاء سيد الاستغفار
صفحة 1 من اصل 1